جديد الموقع
العلم أولا.. يا أمة الإسلام ( الخطب المنبرية )     ||     ولو بشق تمرة!! ( نصائح تربوية )     ||     59 من حديث أم عمارة رضى الله عنها حـ 1566 إلى آخر الكتاب 28 شعبان 1438 هـ ( شرح مسند عبد بن حميد رحمه الله تعالى )     ||     58 حديث أم سلمة رضى الله عنها حـ 1529 إلى حـ 1565- 28 شعبان 1438 هـ ( شرح مسند عبد بن حميد رحمه الله تعالى )     ||     57 من مسند الصديقة عائشة أم المؤمنين رضى الله عنها وعن أبيها حـ 1467 إلى حـ 1528 - 28 شعبان 1438 هـ ( شرح مسند عبد بن حميد رحمه الله تعالى )     ||     56 من مسند أبي هريرة رضى الله عنه حـ 1416 إلى حـ 1466 - 28 شعبان 1438 هـ ( شرح مسند عبد بن حميد رحمه الله تعالى )     ||     55 من مسند أنس بن مالك رضى الله عنه حـ 1156 إلى حـ 1415- 27 شعبان 1438 هـ ( شرح مسند عبد بن حميد رحمه الله تعالى )     ||     54 من مسند جابر بن عبدالله رضى الله عنهما حـ 1132 إلى حـ 1155 - 27 شعبان 1438 هـ ( شرح مسند عبد بن حميد رحمه الله تعالى )     ||     53 من مسند جابر بن عبدالله رضى الله عنهما حـ 1002 إلى حـ 1131 - 26 شعبان 1438 هـ ( شرح مسند عبد بن حميد رحمه الله تعالى )     ||     52 من مسند أبي سعيد الخدري رضى الله عنه حـ 914 إلى حـ 1001 - 26 شعبان 1438 هـ ( شرح مسند عبد بن حميد رحمه الله تعالى )     ||     
ترجمة فضيلة الشيخ هشام بن فؤاد البيلي -حفظه الله- || :: الموقع الرسمي لفضيلة الشيخ هشام بن فؤاد البيلي ::
ترجمة فضيلة الشيخ هشام بن فؤاد البيلي -حفظه الله-

نشأته :

::: ولد سنة 1384 هـ بقرية خاطر التابعة لمحافظة كفر الشيخ جمهورية مصر العربية وتخرج من كلية التربية شعبة اللغة العربية من جامعة طنطا سنة 1406 هـ

::: وعين مدرساً بالثانوية بإدارة بيلا التعليمية.

::: واعتنى منذ صغره بحفظ القرآن الكريم وطلب العلم الشرعى وقد حصل من ذلك ماشاء الله له أن يحصل ثم مارس العمل الدعوى منذ كان طالباً بالثانوية العامة.

:::وكان لأمه –رحمها الله- أكبر الأثر في تربيته وتوجيهه.

منهجه العلمي والدعوي :

::: منذ طلبه الأوّلي للعلم وهو متعلق بمنهج السلف الصالح لا يعدل بمنهجهم منهجاً فلم يتأثر فكره قط بأي منهج يخالف منهج السلف وظهر ذلك في تعلقه وعنايته بكتب السلف لاسيما كتب شيخ الإسلام ابن تيمية وابن القيم رحمهما الله تعالى وثالثهم الكوكب المنير مجدد عصره الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله تعالى الذي غرس فيه من خلال كتبه محبة التوحيد والدعوة إليه كل ذلك على يدي كوكبة من العلماء الراسخين والجهابذة الربانين سيأتي ذكرهم ..

::: ويرى أن السبيل الأوحد للنجاة هو اتباع السلف الصالح وأن كل انحراف عن هذا المنهج سيورد صاحبه المهالك وسيعرضه للزيغ والضلال .

::: وأما طريقته في الدعوة فهي ما بينه الله تعالى فى قوله " ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ"

::: سالكاً فى ذلك سبيل علمائه ومشايخه وعلى رأسهم سماحة الوالد الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز رحمه الله تعالى.

الإجازات العلمية :

::: حصل على عدة إجازات منها ما هو خاص بالقرآن الكريم ومنها ما هو خاص بالسنة . وإليك بيانها ...

::: أولاً إجازاته فى القرآن الكريم :

::: حصل على إجازة حفص عن عاصم بتوسط المنفصل .

::: حصل على إجازة بالقراءات العشر المتواترة وبيانها كالآتي :

::: حصل على إجازة [حفص عن عاصم] بتوسط المنفصل عن شيخه محمد فخر الدين بليغ.

::: حصل على إجازة بقراءة [حفص عن عاصم] بقصر المنفصل عن شيخه أحمد شديد.

::: حصل على إجازة بقراءة [ورش عن نافعٍ] عن شيخه عباس المصرى.

::: حصل على إجازة بقراءات [ابن كثير- عاصم- قالون]عن شيخه وليد إدريس منيسى .

::: حصل على إجازة بقراءات [أبو عمرو البصرى- ابن عامر الشامى - الكسائى - حمزة الزيات - أبو جعفر المدنى – يعقوب – خلف] عن شيخه حسن المحلاوى.

::: ثانياً الإجازات فى السنة النبوية:

::: إجازة من الشيخ / وليد إدريس المنيسى برواية الكتب الستة والموطأ والمسند وغيرها من الكتب ككتب شيخ الإسلام ومحمد بن عبد الوهاب -رحمه الله- .

::: إجازة من الشيخ / أبى هاجر محمد السعيد بن بسيونى زغلول برواية كتب السنة وغيرها.

::: إجازة من الشيخ الدكتور / عبد الله حمود التويجرى عن والده الشيخ حمود التو يجرى .

::: إجازة من الشيخ أيمن ابن المقرئ أحمد بن أحمد بن سعيد المقرئ الأثري برواية كتب السنة وغيرها مقرئ القراءات العشر بالمسجد النبوي الشريف.

::: إجازة من الشيخ / عبد الرحمن بن صالح محي الدين مدرس علم الحديث النبوي بالمدينة النبوية.

::: إجازة من الشيخ / يوسف بن عبد الرحمن المرعشلي نزيل المدينة النبوية .

::: إجازة من الشيخ / أبي بكر محمد زهير بن مصطفى الشاويش.

::: إجازة من الشيخ / مساعد بن بشير بن على السوداني.

::: إجازة من الشيخ / عبدالوكيل بن عبدالحق الهاشمي .

::: إجازة من الشيخ / محمد إسرائيل الندوي السلفي.

::: إجازة من الشيخ / حمدي بن عبدالمجيد بن إسماعيل السلفي.

::: إجازة من الشيخ / محمد زياد بن عمر التكلة الدمشقي.

مشايخه: (1)

[1] سماحة الشيخ الوالد/ عبد العزيز بن باز - رحمه الله-: وهو أجل مشايخه وأكبرهم –شيخ الإسلام في عصره- الذي لزمه سبع سنوات تقريباً حضر دروسه المتنوعه فى شرح الكتب الآتية ( تفسير ابن كثير- تفسير البغوى- صحيح البخاري – صحيح مسلم – سنن النسائي- زاد المعاد- إغاثة اللهفان- الفرائض- الدرر السنية – فتح المجيد ) وغيرها كثير .

[2] الشيخ العلامة الفقيه/ محمد بن صالح بن العثيمين- رحمه الله -: وقد التقى بالشيخ لقاءات متعددة خاصة وعامة وانتفع به انتفاعا عظيما –بفضل الله- في مسائل منهجية وعلمية.

[3] الشيخ العلامة المحقق /عبد الرزاق عفيفي –رحمه الله- : وقد التقى به لقاءات عديدة خاصة وانتفع به انتفاعا عظيما.

[4] الشيخ العلامة الفقيه / عبد الله بن قعود –رحمه الله- : وقد التقى به لقاءات عديدة عامة وخاصة وانتفع به انتفاعا عظيما.

[5] الشيخ الفقيه السلفي / صالح بن فوزان الفوزان –حفظه الله-: ولزمه أكثر من عشر سنوات درس خلالها عديدا من كتب العقيدة والفقه والحديث مثل (العدة شرح العمدة – كتاب التوحيد – نونية ابن القيم) وغيرها كثير –ولله الحمد- وكان ذلك بمسجد الأمير متعب بن عبد العزيز.

[6] الشيخ الفقيه المربي / صالح الأطرم - رحمه الله- (2): عضو هيئة كبار العلماء، وقد لزمه حوالى أربع سنوات قرأ عليه العدة شرح العمدة وفتح المجيد والورقات وغيرها وكان بمنزلة الوالد له.

[7] الشيخ الفقيه الأصولي/ عبد الله بن غديان - رحمه الله- : عضو هيئة كبار العلماء وقد حضر عديدا من دروسه بمسجد الإدارة العامة للافتاء واستفاد منها كثيرا مثل (نيل الأوطار – وإبطال التنديد – وبعض كتب أصول الفقه وغيرها) .

[8] الشيخ العلامة الفقيه/ صالح اللحيدان - حفظه الله- : وقد حضر بعض دروسه في الروضة واستفاد منها مثل قواعد ابن رجب وغيرها.

[9] الشيخ العلامة / فهد الحمين - حفظه الله- : وقد حضر بعض دروسه بحي الروابي مثل مسند الإمام أحمد واستفاد منه كثيرا.

[10] العلامة الشيخ / عبدالرحمن البراك - حفظه الله- : وقد التقى به لقاءات متعددة وانتفع به بمخرج 17.

[11] الشيخ المحدث / عبد الكريم الخضير- حفظه الله - : وقد حضر العديد من دروسه بمسجد أبا الخيل مثل (سبل السلام- التفسير – متن الزاد وغيرها) واستفاد منها كثيرا.

[12] الشيخ العلامة / عبد العزيز الراجحى - حفظه الله - : وقد حضر عديدا من دروسه بمسجد الراجحي، والمسجد المجاور لبيته، ومنها (صحيح البخاري – تفسير ابن كثير- العدة شرح العمدة) وقد استفاد منها كثيرا.

[13] معالي الشيخ / صالح آل الشيخ - حفظه الله- : وزير الأوقاف، وقد استفاد منه كثيرا سواء فى بيته أو فى حلقاته .

[14] الشيخ العلامة المحدث / عبد المحسن العباد - حفظه الله- : وقد حضر له بعض اللقاءات بالمسجد النبوي أثناء تردده على المدينة في مواسم الحج والعمرة.

::: وغيرهم من العلماء ...

أعماله الدعوية :

أولا: منذ أن نزل الشيخ إلى مصر –حرسها الله وحفظها- بعد سنوات عديدة من تلقي العلم على يد أكابر علماء المملكة وعلى رأسهم أعضاء اللجنة الدائمة للبحوث والإفتاء وهو يسعى سعيا جادا في تعليم العلم الشرعي على منهج السلف وعلى طريقة العلماء الذين استفاد منهم استفادة عظيمة مسلكيا ومنهجيا وعلميا ودعويا والتي تركز على التأصيل العلمي الشامل في فروع العلم ومواده من كتب السلف المعتمدة سواء في الاعتقاد أو الفقه أو الحديث أو غيرها، مع التركيز على حفظ المتون العلمية، ولذا فقد وصلت الكتب التي درسها الشيخ إلى ما يقارب الخمسمائة كتاب ورسالة في شتى العلوم –ولله الحمد- وكلها من كتب السلف المتقدمين والمتأخرين والمعاصرين كما ترى ذلك في السلاسل العلمية الموجودة في الموقع.

ثانيا: بالإضافة إلى دروس الفجر اليومية بمسجد هندسة الري ببيلا، فإن الشيخ - حفظه الله- له دروس أخرى ثابتة في العديد من محافظات مصر(3) يقوم فيها أيضا بشرح الكتب والرسائل السلفية، حرصا منه على نشر التوحيد ومحاربة الشرك والتعريف بالدعوة السلفية وإظهار حقيقتها النقية في ربوع مصر –حرسها الله-.

ثالثا: ومن جهوده البارزة -ولله الحمد- أيضا ما يقوم به من دورات علمية تأصيلية متنقلة في جميع فروع العلم وقد وصلت إلى المائة دورة علمية في شتى محافظات مصر حتى نهاية رمضان 1435هـ وقد أبرز خلالها جهود علماء الأمة على مر القرون.

رابعا: كما أنشأ الشيخ شبه مدرسة علمية لتحفيظ المتون العلمية في شتى أنواع العلوم –ولله الحمد والمنة-

خامسا: ومن جهود الشيخ البارزة التصدي بكل قوة وحزم بالرد العلمي على أهل البدع والأهواء ممن فضح طريقتهم، وبين انحرافهم، من غير مواربة ولا مداهنة، مظهرا أسماءهم، وأعمالهم، ومناهجهم، حتى حصل به نفع عظيم –ولله الحمد- وهي موجودة على الموقع لمن أراد الاطلاع.

سادسا: كما اهتم الشيخ بالجوانب التربوية للطلاب، وتبصيرهم بمسالك العلماء، ومناهجهم مما كان له الأثر الكبير في نفع الطلاب.(4)

--------------------------------

(1) تم حذف بعض المشايخ ممن أخذ الشيخ عنهم العلم قبل وقوعهم في مخالفات منهجية بينها العلماء وحذروا منها، وحتى لا يظن البعض بهم خيرا، وكذلك سدا للباب على بعض المغرضين الذين لا يميزون في هذا الباب بين التلقي عند الشيخ وقت أن كان يزكيه العلماء ويدلون عليه، والتلقي عليهم بعد تحذير العلماء منهم وبيان مخالفاتهم.

(2)وقد ذًكر فضيلة الشيخ هشام البيلي ضمن ترجمة الشيخ صالح الأطرم كأحد أبرز تلاميذه، في كتاب الخطب المنبرية [ص15] تأليف الشيخ الدكتور/ صالح بن عبدالرحمن بن عبدالله الأطرم 1353-1428هـ - رحمه اللهوالذي اعتنى به مراجعة وتصحيحاً ابنه عبدالرحمن بن صالح الأطرم وتلميذه مخلد بن عقل الرزيني المطيري.

(3) راجع صفحة جدول الدروس بالموقع.

(4) ما كتبنا هذا إلا للحاجة للتعريف بالشيخ وأعماله وجهوده، ومن باب "سموا لنا رجالكم" حتى يطمئن إخواننا الذين قد لا يعرفون الشيخ لمنهجه وطريقته، والشيخ حريص دائما على تلقي النصح والانتفاع بإخوانه، نسأل الله أن يثبتنا على طريق السلف وأن ينفعنا بما علمنا، إنه ولي ذلك والقادر عليه.

عدد الزيارات : 70712
ملف العلامة الألباني
القائمة الرئيسية
شرح موطأ مالك كاملا
شرح سنن أبي داوود كاملا
شرح سنن ابن ماجة كاملا
جماعات الجهاد
تنظيم داعش
تنظيم القاعدة
جماعة التكفير والهجرة
الجماعة الإسلامية
الطائفة الحدادية
الألباني
المدخلي
الجامي
النجمي
التويجري
الوادعي
عفيفي
الفقي
الوكيل
شاكر
هراس
الإخوان المسلمون
تابعنا عبر الفيس بوك
التصويت
ما رأيك فى الموقع الجديد ؟
رائع جداً
جيد جداً
جيد
متوسط

اليماني
Powered by: mktba 4.7